فصل: قال السمرقندي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال السمرقندي:

{فَإِن كَذَّبُوكَ} يعني: فيما تقول من التحريم والتحليل {فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسعة} يعني: رحمته وسعت كل شيء لا يعجل عليهم بالعقوبة {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ} يعني: عذابه {عَنِ القوم المجرمين}. اهـ.

.قال ابن عطية:

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ} يريد {فإن كذبوك} فيما أخبرت به أن الله حرمه عليهم وقالوا لم يحرم الله علينا شيئًا وإنما حرمنا ما حرم إسرائيل على نفسه، قال السدي وهذه كانت مقالتهم {فقل} يا محمد على جهة التعجب من حالهم والتعظيم لفريتهم في تكذيبهم لك مع علمهم بحقيقة ما قلت، {ربكم ذو رحمة واسعة}، إذ لا يعاجلكم بالعقوبة مع شدة جرمكم.
قال القاضي أبو محمد رضي الله عنه: وهذا كما تقول عند رؤية معصية أو أمر مبغي ما أحلم الله، وأنت تريد لإمهاله على مثل ذلك في قوله: {ربكم ذو رحمة واسعة} قوة وصفهم بغاية الاجترام وشدة الطغيان، ثم أعقب هذه المقالة بوعيد في قوله: {ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين} فكأنه قال: ولا تغتروا أيضًا بسعة رحمته فإن له بأسًا لا يرد عن المجرمين إما في الدنيا وإما في الآخرة، وهذه الآية وما جانسها من آيات مكة مرتفع حكمه بالقتال. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {فإن كذبوك} قال ابن عباس: لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمشركين: «هذا ما أُوحي إليَّ أنَّه محرَّم على المسلمين وعلى اليهود» قالوا: فانك لم تصب، فنزلت هذه الآية.
وفي المكذبين قولان:
أحدهما: المشركون، قاله ابن عباس.
والثاني: اليهود، قاله مجاهد.
والمراد بذكر الرحمة الواسعة: أنه لا يعجل بالعقوبة، والبأس: العذاب.
وفي المراد بالمجرمين قولان:
أحدهما: المشركون.
والثاني: المكذبون. اهـ.

.قال أبو حيان:

{فإن كذبوك فقل ربكم ذو رحمة واسعة ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين}
الظاهر عود الضمير على أقرب مذكور وهم اليهود وقاله مجاهد والسدّي أي {فإن كذبوك} فيما أخبرت به أنه تعالى حرمه عليهم وقالوا: لم يحرمه الله وإنما حرمه إسرائيل قبل متعجبًا من قولهم: ومعظمًا لافترائهم مع علمهم بما قلت: {فقل ربكم ذو رحمة واسعة} حيث لم يعاجلكم بالعقوبة مع شدّة هذا الجرم كما تقول عند رؤية معصية عظيمة.
ما أحلم الله وأنت تريد لإمهاله العاصي.
وقيل: الضمير للمشركين الذين كان الكلام معهم في قوله: {نبئوني} وقوله: {أم كنتم شهداء} أي {فإن كذبوك} في النبوة والرسالة وتبليغ أحكام الله.
وقال الزمخشري: {فإن كذبوك} في ذلك وزعموا أن الله واسع المغفرة وأنه لا يؤاخذنا بالبغي ويخلف الوعيد جودًا وكرمًا {فقل لهم ربكم ذو رحمة واسعة} لأهل طاعته {ولا يردّ بأسه} مع سعة رحمته {عن القوم المجرمين} فلا تغترّ برجاء رحمته عن خوف نقمته؛ انتهى، وهو على طريقة الاعتزال و{القوم المجرمين} عام يندرج فيه مكذبو الرسل وغيرهم من المجرمين، ويحتمل أن يكون من وقوع الظاهرموقع المضمر أي {ولا يرد بأسه} عنكم وجاء معمول {قل} الأول جملة اسمية لأنها أبلغ في الإخبار من الجملة الفعلية، فناسبت الأبلغية في الله تعالى بالرحمة الواسعة وجاءت الجملة الثانية فعلية ولم تأت اسمية فيكون التركيب وذو بأس لئلا يتعادل الإخبار عن الوصفين وباب الرحمة واسع فلا تعادل.
وقال الماتريدي: {فإن كذبوك} فيما تدعوهم إليه من التصديق والتوحيد {فقل ربكم ذو رحمة واسعة} إذا رجعتم عن التكذيب؛ انتهى.
وقيل: {ذو رحمة} لا يهلك أحدًا وقت المعصية ولكن يؤخر {ولا يرد بأسه} إذا نزل. اهـ.

.قال أبو السعود:

{فَإِن كَذَّبُوكَ} قيل: الضمير لليهود لأنهم أقربُ ذِكرًا ولذكر المشركين بعد ذلك بعنوان الإشراك، وقيل: للمشركين، فالمعنى على الأول إن كذبتْك اليهودُ في الحكم المذكورِ وأصروا على ما كانوا عليه من ادعاء قِدَم التحريم {فَقُلْ} لهم {رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسعة} لا يؤاخذكم بكل ما تأتونه من المعاصي ويُمهلكم على بعضها {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ} بالكلية {عَنِ القوم المجرمين} فلا تنكروا ما وقع منه تعالى من تحريمِ بعضِ الطيبات عليكم عقوبةً وتشديدًا، وعلى الثاني فإن كذبك المشركون فيما فُصل من أحكام التحليل والتحريمِ فقل لهم: ربُكم ذو رحمةٍ واسعة لا يعاجلكم بالعقوبة على تكذيبكم فلا تغتروا بذلك فإنه إمهالٌ لا إهمالٌ، وقيل: ذو رحمةٍ للمطيعين وذو بأس شديد على المجرمين فأقيم مُقامَه قوله تعالى: {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ} الخ، لتضمنه التنبيهَ على إنزال البأسِ عليهم مع الدلالة على أنه لا حقّ بهم ألبتةَ من غير صارفٍ يصرِفه عنهم أصلًا. اهـ.

.قال الألوسي:

{فَإِن كَذَّبُوكَ} أي اليهود كما قال مجاهد والسدي وغيرهما وهو الذي يقتضيه الظاهر لأنهم أقرب ذكرًا ولذكر المشركين بعد بعنوان الإشراك، وقيل: الضمير للمشركين.
فالمعنى على الأول: إن كذبك اليهود في الحكم المذكور وأصروا على ما كانوا عليه من ادعاء قدم التحريم {فَقُلْ} لهم {رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ} عظيمة {وَاسِعَةٌ} لا يؤاخذكم بكل ما تأتونه من المعاصي ويمهلكم على بعضها {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ} أي لا يدفع عذابه بالكلية {عَنِ القوم المجرمين} فلا تنكروا ما وقع منه تعالى من تحريم بعض الطيبات عليكم عقوبة وتشديدًا.
وعلى الثاني: فإن كذبك المشركون فيما فصل من أحكام التحليل والتحريم فقل لهم ربكم ذو رحمة واسعة ولا يعاجلكم بالعقوبة على تكذيبكم فلا تغتروا بذلك فإنه إمهال لا إهمال.
وقيل يحتمل أن يكون المراد أنه تعالى ذو رحمة واسعة فهو يرحمني بتوفيق كثير لتصديقي فلا يضرني تكذيبكم ويضركم لأنه لا يرد بأسه عن المجرمين المكذبين أو سيرحمني بالانتقام منكم ولا يرد بأسه عنكم وفيه بعد، وقيل: المراد ذو رحمة للمطيعين وذو بأس شديد على المجرمين فأقيم مقامه قوله تعالى: {وَلاَ يُرَدُّ} إلخ لتضمنه التنبيه على إنزال البأس عليهم مع الدلالة أنه لاحق بهم ألبتة من غير صارف يصرفه عنهم أصلًا. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ} تفريع على الكلام السّابق الذي أبطل تحريم ما حرّموه، ابتداء من قوله: {ثمانية أزواج} [الأنعام: 143] الآيات أي: فإن لم يرعَوُوا بعد هذا البيان وكذّبوك في نفي تحريم الله ما زعموا أنَّه حرّمه فذكِّرهم ببأس الله لعلّهم ينتهون عمّا زعموه، وذكِّرهم برحمته الواسعة لعلّهم يبادرون بطلب ما يخوّلهم رحمته من اتّباع هَدي الإسلام، فيعود ضمير: {كذبوك} إلى المشركين وهو المتبادر من سياق الكلام: سابِقِه ولاحقه، وعلى هذا الوجه يجوز أن يكون في قوله: {فقل ربكم ذو رحمة واسعة} تنبيه لهم بأنّ تأخير العذاب عنهم هو إمهال داخل في رحمة الله رحمة مؤقّته، لعلّهم يسلمون.
وعليه يكون معنى فعل: {كذبوك} الاستمرار، أي إن استمرّوا على التّكذيب بعد هذه الحجج.
ويجوز أن يعود الضّمير إلى {الذين هادوا} [الأنعام: 146]، تكملة للاستطراد وهو قول مجاهد والسُدّي: أنّ اليهود قالوا لم يُحرّم الله علينا شيئًا وإنَّما حرّمنا ما حرّم إسرائيل على نفسه، فيكون معنى الآية: فَرْض تكذيبهم قوله: {وعلى الذين هادوا حرمنا} [الأنعام: 146] إلخ، لأنّ أقوالهم تخالف ذلك فهم بحيث يكذّبون ما في هذه الآية، ويشتبه عليهم الإمهال بالرّضى، فقيل لهم: {ربكم ذو رحمة واسعة}.
ومن رحمته إمهاله المجرمين في الدّنيا غالبًا.
وقوله: {ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين} فيه إيجاز بحذف تقديره: وذو بأس ولا يُردّ بأسه عن القوم المجرمين إذا أراده.
وهذا وعيد وتوقّع وهو تذييل، لأنّ قوله: {عن القوم المجرمين} يعمّهم وغيرهم وهو يتضمّن أنهم مجرمون. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري في الآية:

قال عليه الرحمة:
{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147)}
الإشارة منه بيان تخصيص الأولياء بالرحمة وتخصيص الأعداءِ بالطرد واللعنة. والصورة الإنسانية جامعة ولكن القسمة الأزلية فاصلةٌ بينهم. اهـ.

.من فوائد البيضاوي في الآيات:

قال رحمه الله:
{وَهُوَ الذي أَنشَأَ جنات} من الكروم. {معروشات} مرفوعات على ما يحملها. {وَغَيْرَ معروشات} ملقيات على وجه الأرض. وقيل المعروشات ما غرسه الناس فعرشوه وغير معروشات ما نبت في البراري والجبال. {والنخل والزرع مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ} ثمره الذي يؤكل في الهيئة والكيفية، والضمير للزرع والباقي مقيس عليه، أو النخل والزرع داخل في حكمه لكونه معطوفًا عليه، أو للجميع على تقدير أكل ذلك أو كل واحد منهما ومختلفًا حالًا مقدرة لأنه لم يكن ذلك عند الإِنشاء. {والزيتون والرمان متشابها وَغَيْرَ متشابه} يتشابه بعض أفرادهما في اللون والطعم ولا يتشابه بعضها. {كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ} من ثمر كل واحد من ذلك. {إِذَا أَثْمَرَ} وإن لم يدرك ولم يينع بعد. وقيل فائدته رخصة المالك في الأكل منه قبل أداء حق الله تعالى. {وَهُوَ الذي أَنشَأَ جنات} يريد به ما كان يتصدق به يوم الحصاد لا الزكاة المقدرة لأنها فرضت بالمدينة والآية مكية. وقيل الزكاة والآية مدنية والأمر بإيتائها يوم الحصاد ليهتم به حينئذ حتى لا يؤخر عن وقت الأداء وليعلم أن الوجوب بالإِدراك لا بالتنقية. وقرأ ابن كثير ونافع وحمزة والكسائي {حَصَادِهِ} بكسر الحاء وهو لغة فيه. {وَلاَ تُسْرِفُواْ} في التصدق كقوله تعالى: {وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ البسط} {إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المسرفين} لا يرتضي فعلهم.
{وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142)}
{وَمِنَ الأنعام حَمُولَةً وَفَرْشًا} عطف على جنات أي وأنشأ من الأنعام ما يحمل الأثقال وما يفرش للذبح، أو ما يفرش المنسوج من شعره وصوفه ووبره. وقيل الكبار الصالحة للحمل والصغار الدانية من الأرض مثل الفرش المفروش عليها. {كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ الله} كلوا مما أحل لكم منه. {وَلاَ تَتَّبِعُواْ خطوات الشيطان} في التحليل والتحريم من عند أنفسكم. {إِنَهُ لَكُمْ عَدُو مُبِينٌ} ظاهر العداوة.
{ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143)}
{ثمانية أزواج} بدل من حمولة وفرشًا، أو مفعول كلوا، ولا تتبعوا معترض بينهما أو فعل دل عليه أو حال من ما بمعنى مختلفة أو متعددة والزوج ما معه آخر من جنسه يزاوجه وقد يقال لمجموعهما والمراد الأول. {مّنَ الضأن اثنين} زوجين اثنين الكبش والنعجة، وهو بدل من ثمانية وقرئ {اثنان} على الابتداء. و{الضأن} اسم جنس كالإِبل وجمعه ضئين أو جمع ضائن كتاجر وتجر. وقرئ بفتح الهمزة وهو لغة فيه. {وَمِنَ المعز اثنين} التيس والعنز، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ويعقوب بالفتح وهو جمع ماعز كصاحب وصحب وحارس وحرس، وقرئ {المعزى}. {قُلْ آلذَّكَرَيْنِ} ذكر الضأن وذكر المعز. {حَرَّمَ أَمِ الأنثيين} أم أنثييهما ونصب الذكرين والانثيين بحرم {أَمَّا اشتملت عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأنثيين} أو ما حملت إناث الجنسين ذكرًا كان أو أنثى {نَبّئُونِي بِعِلْمٍ} بأمرٍ معلوم يدل على أن الله تعالى حرم شيئًا من ذلك {إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} دعوى التحريم عليه.
{وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (145)}
{وَمِنَ الإبل اثنين وَمِنَ البقر اثنين قُلْ ءآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأنثيين أَمَّا اشتملت عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأنثيين} كما سبق والمعنى إنكار أن الله حرم شيئًا من الأجناس الأربعة ذكرًا كان أو أنثى أو ما تحمل إناثها ردًا عليهم، فإنهم كانوا يحرمون ذكور الأنعام تارة وإناثها تارة أخرى وأولادها كيف كانت تارة زاعمين أن الله حرمها. {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء} بل أكنتم شاهدين حاضرين. {إِذْ وصاكم الله بهذا} حين وصاكم بهذا التحريم إذ أنتم لا تؤمنون بنبي فلا طريق لكم إلى معرفة أمثال ذلك إلا المشاهدة والسماع. {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افترى عَلَى الله كَذِبًا} فنسب إليه تحريم ما لم يحرم، والمراد كبراؤهم المقررون لذلك، أو عمرو بن لحي بن قمعة المؤسس لذلك. {لِيُضِلَّ الناس بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ الله لاَ يَهْدِي القوم الظالمين}.
{قُل لا أَجِدُ فِيمَا أُوحِىَ إِلَىَّ} أي في القرآن، أو فيما أوحي إلَّي مطلقًا، وفيه تنبيه على أن التحريم إنما يعلم بالوحي لا بالهوى. {مُحَرَّمًا} طعامًا محرمًا. {على طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَن يَكُونَ مَيْتَةً} أن يكون الطعام ميتة، وقرأ ابن كثير وحمزة تكون بالتاء لتأنيث الخبر، وقرأ ابن عامر بالياء، ورفع ال {مَيْتَةً} على أن كان هي التامة وقوله: {أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا} عطف على أن مع ما في حيزه أي: إلا وجود ميتة أو دمًا مسفوحًا، أي مصبوبًا كالدم في العروق لا كالكبد والطحال. {أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ} فإن الخنزير أو لحمه قذر لتعوده أكل النجاسة أو خبيث محنث {أَوْ فِسْقًا} عطف على لحم خنزير. وما بينهما اعتراض للتعليل. {أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِ} صفة له موضحة وإنما سمي ما ذبح على اسم الصنم فسقًا لتوغله في الفسق، ويجوز أن يكون فسقًا مفعولًا له من أهل وهو عطف على يكون والمستكن فيه راجع إلى ما رجع إليه المستكن في يكون. {فَمَنِ اضطر} فمن دعته الضرورة. {فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} لا يؤاخذه، والآية محكمة لأنها تدل على أنه لم يجد فيما أوحي إلى تلك الغاية محرمًا غير هذه، وذلك لا ينافي ورود التحريم في شيء آخر فلا يصح الاستدلال بها على نسخ الكتاب بخبر الواحد ولا على حل الأشياء غيرها إلا مع الاستصحاب.
{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (146)}
{وَعَلَى الذين هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِى ظُفُرٍ} كل ماله أصبع الإِبل والسباع والطيور. وقيل كل ذي مخلب وحافر وسمي الحافر ظفرًا مجازًا ولعل المسبب عن الظلم تعميم التحريم. {وَمِنَ البقر والغنم حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا} الثروب وشحوم الكلى والإِضافة لزيادة الربط. {إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} إلا ما علقت بظهورهما. {أَوِ الحوايا} أو ما اشتمل على الأمعاء جمع حاوية، أو حاوياء كقاصعاء وقواصع، أو حوية كسفينة وسفائن. وقيل هو عطف على شحومهما وأو بمعنى الواو. {أَوْ مَا اختلط بِعَظْمٍ} هو شحم الإِلية لاتصالها بالعصعص. {ذلك} التحريم أو الجزاء. {جزيناهم بِبَغْيِهِمْ} بسبب ظلمهم. {وِإِنَّا لصادقون} في الإِخبار أو الوعد والوعيد.
{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147)}
{فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسعة} يمهلكم على التكذيب فلا تغتروا بإمهاله فإنه لا يهمل. {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ القوم المجرمين} حين ينزل، أو ذو رحمة واسعة على المطيعين وذو بأس شديد على المجرمين، فأقام مقامه ولا يرد بأسه لتضمنه التنبيه على إنزال البأس عليهم مع الدلالة على أنه لازب بهم لا يمكن رده عنهم. اهـ.